صعود الأنمي.. سر نجاح الرسوم المتحركة اليابانية
جويس أبان
Apr 28, 2024, 9:00 AM
تكتسب الرسوم المتحركة اليابانية شعبية متزايدة – المصدر: The Boy and the Heron Official UK Twitter page
عندما قال رسام الرسوم المتحركة الياباني الأسطوري هاياو ميازاكي البالغ من العمر 83 عامًا العام الماضي إنه سيخرج من التقاعد بعد 10 سنوات من عدم إصدار أي فيلم، تصدر عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.
بعد عقدين من فوزه بأول جائزة أوسكار له، تم تكريمه بجائزة أخرى هذا العام عن فيلم الرسوم المتحركة The Boy and The Heron، الذي فاز أيضًا بجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام (بافتا) لفيلم الرسوم المتحركة وجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم رسوم متحركة في عام 2024.
عندما توفي مبتكر الأنمي Dragon Ball Z، أكيرا تورياما، في مارس/ آذار 2024، بكى العالم لخسارته، وذرف المعجبون الدموع واتجهوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة مدى تأثير عمله وحياته وإرثه فيهم.
هذه هي شعبية الأنمي، الرسوم المتحركة التي تكون في شكل رسوم متحركة مرسومة باليد عادة، ومصدرها اليابان وتغطي مجموعة مختلفة من الأنواع، من المغامرة إلى الرومانسية والكوميديا.
يستطيع المعجبون التعرف إلى الشخصيات على الفور، فهم لديهم عيون كبيرة، وأطراف ممتدة، وتعبيرات مبالغ فيها، وتسريحات شعر ملونة. بالنسبة للمبتدئين، قد تبدو القصص في بعض الأحيان جامحة وغير مفهومة.
أصبح الأنيمي تصديرًا عالميًا يحظى بشعبية كبيرة في السنوات الأخيرة من خلال منتجات تتراوح بين مسلسلات الرسوم المتحركة، وألعاب الفيديو، والأفلام، والبضائع الخاصة، والمتاحف، والمتنزهات الترفيهية مثل حديقة غيبلي (Ghibli Park).
غوكو، بطل Dragon Ball Z، يحاول حماية الأرض من قوى الشر – المصدر: Oliver Quintero / Shutterstock
سوق الأنمي
تم تقييم حجم سوق الأنمي بمبلغ 25.8 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 62.7 مليار دولار بحلول عام 2032، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 9.4%، وفقًا لتقرير صادر عن DataHorrizon Research.
أدى التوافر واسع النطاق للأنمي على خدمات البث مثل Netflix، وHulu، وCrunchyroll إلى تعزيز انتشاره بشكل كبير.
أظهرت بيانات Statista أن صناعة الرسوم المتحركة في اليابان حققت إيرادات بلغت نحو 11.1 مليار دولار (1.46 تريليون ين) من خلال المبيعات في الخارج في عام 2022.
قالت مؤلفة كتاب “Manga’s Global Century: A History of Japanese Comics 1905-1989” ومشرفة نتفليكس السابقة على كتابة منتجات الأنمي، أندريا هوربينسكي، لمجلة فوربس الشرق الأوسط: “أصبح الأنيمي والمانغا بالتأكيد أكثر شعبية عبر الفئات العمرية لأنها أصبحت متاحة بسهولة أكبر، كانت طفرات المانغا والأنيمي في الولايات المتحدة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين مدفوعة جزئيًا بسهولة الوصول إليها، مثل المانغا التي أصبحت متاحة للقراء المراهقين في المكتبات مثل Borders، وBarnes & Noble”.
وأضافت هوربينسكي: “في الوقت الحاضر، استمر هذا التوافر، وأصبح الأنيمي متاحًا على المزيد والمزيد من خدمات البث، إذ تحاول تلك الخدمات الاعتماد على شعبيته وتقديمه إلى مزيد من الأسواق”. وفقًا لهوربينسكي، فإن تسويق البضائع الترويجية يُعتبر إحدى استراتيجيات الأنيمي الرئيسية لكسب المال والشعبية في اليابان، وهي استراتيجية تعرف باسم المزيج الإعلامي.
بضائع ترويجية – المصدر: Alejo Bernal / Shutterstock
شركات الإنتاج
عندما حولت خدمات البث نوعًا متخصصًا إلى قوة هائلة تحظى بشعبية عالمية، كانت صناعة الرسوم المتحركة اليابانية تتدافع لتلبية طلب لا يشبع تقريبًا. كان لشعبية الصناعة تأثير كبير في اليابان ثقافيًا واقتصاديًا وساعدت في تعزيز السياحة في البلاد.
وفقًا لرابطة الرسوم المتحركة اليابانية، كان لدى البلاد 811 شركة تعمل في إنتاج الأنيمي، مع تركيز 85.3% منها في طوكيو، في عام 2020.
كانت شركات إنتاج الأنيمي الأصلية الثلاث Toei Doga (الآن Toei Animation)، وشركة Mushi Production وشركة Tatsunoko Production (الآن Tatsunoko Pro)، بالإضافة إلى Tokyo Movie (الآن TMS Entertainment)، موجودة منذ بداية تاريخ تلفزيون الأنيمي.
كان التركيز الشديد لاستوديوهات الأنيمي في طوكيو، ولكن الآن بعد أن أصبحت العمليات، بما في ذلك التسليم، رقمية، لم تعد هناك حاجة إلى أن تكون موجودة في المدينة بعد الآن، ويتم إنشاء عدد من هذه الاستوديوهات خارج طوكيو.
يُعتبر استوديو غيبلي من أبرز استوديوهات الرسوم المتحركة في اليابان، وقد شارك في تأسيسه ميازاكي في عام 1985. تحظى العديد من أفلامه بشعبية وحماس الجماهير في جميع أنحاء العالم، مثل أفلام Spirited Away وHowl’s Moving Castle، وكلاهما من إخراج ميازاكي.
متحف غيبلي في طوكيو مستوحى من قصص الأنمي الخاصة باستوديو غيبلي، وهو من تصميم مدير الاستوديو نفسه هاياو ميازاكي – المصدر: cowardlion / Shutterstock
في اليابان، عادة ما يتم إنتاج الأعمال المتعلقة بالرسوم المتحركة من قبل لجان الإنتاج التي تمثل المساعي التعاونية بين الشركات التي تنتمي إلى مختلف الصناعات ذات الصلة، وفقًا لموقع Statista.
في كثير من الأحيان، يترافق إنتاج المحتوى مع ابتكار مزيد من المنتجات، مثل البضائع في شكل ألعاب أو سلع أخرى مع صور شخصيات الأفلام.
تاريخ الأنيمي
وفقًا لهوربينسكي، فإن الأنيمي هو وسيط جلب الكثير من الناس حول العالم الفرح على مدار الأعوام الـ 60 الماضية، ولكن الأنيمي بدأ في الواقع قبل ذلك بكثير.
تم إنتاج أول أفلام الرسوم المتحركة في اليابان، Katsudo Shashin، في عام 1907.
في ثلاثينيات القرن العشرين، بدأت الرسوم المتحركة اليابانية في التطور كشكل فريد من نوعه. بعض المسلسلات البارزة التي ظهرت في الستينيات والسبعينيات تشمل Astro Boy، من أوسامو تيزوكا، وSpeed Racer، المعروف أيضًا باسم Mach GoGoGo، من تاتسو يوشيدا، وMobile Suit Gundam، من يوشيوكي تومينو وهاجيمي ياتاتي، وفقًا لموقع IMDb.
على مر السنين، نما إنتاج أفلام الأنمي، في عام 2022، تم إنتاج أكثر من 108 ساعات من محتوى أفلام الأنيمي المسرحية في اليابان، وفقًا لبيانات Statista.
ترجمة: ماري خوري